أنا حواصحة عضويةصحتك بالدنيا

تقارير طبية توصى باستمرار أخذ فيتامين «د» حتى بعد انتهاء الشتاء

كشفت أخصائية تغذية فى كلية الطب جامعة لندن أن فيتامين “د” يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور في أجسامنا، وهو ضروري لوظائف العظام والعضلات، مشيرة إلى أنه قد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات.

 
وقالت الطبيبة انه نتيجة لذلك، يُعتقد أن فيتامين (د) يلعب دورًا في تخفيف آلام المفاصل، خاصةً حيث يكون الالتهاب هو السبب، ويمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام التي تضعف العظام”.
 
وأظهرت إحدى الدراسات، التي نُشرت في عام 2017، أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعانون من نقص معتدل في فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بألم الركبة على مدى خمس سنوات وآلام الورك على مدى عامين.
 
وكشفت ورقة بحثية في المجلة الطبية البريطانية أن أكثر من 50 في المائة من البالغين في بريطانيا لديهم مستويات منخفضة للغاية من فيتامين (د)، مع وجود 16 في المائة منهم يعانون من نقص شديد في الشتاء.
 
ومع ذلك، يلعب فيتامين (د) دورًا حيويًا في تعزيز نظام المناعة لدينا ، وقد تم اقتراح أنه يمكن أن يساعد في محاربة فيروس”كورونا” المستجد .. لذلك إذا كنت تشعر أنك غالبًا ما تكون مريضًا بنزلات البرد أو الأنفلونزا ، فقد يكون ذلك بسبب نقص في فيتامين د.
 
ويمكن أن يسبب نقص فيتامين د التعب والإرهاق وكذلك تساقط الشعر، وتشمل الأعراض الأخرى مشاكل في الجهاز التنفسي والخدر والاكتئاب وتدني الحالة المزاجية، وخاصة الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD). والأهم من ذلك أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات وفقدان العظام وآلام في العظام ، خاصة في أسفل الظهر.
 
وأظهرت إحدى الدراسات التي نظرت في آلام الهيكل العظمي أن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، وخاصة عند النساء ، كانوا أكثر عرضة للمعاناة من آلام في أرجلهم وأضلاعهم ومفاصلهم.
 
ونظرًا لأهمية فيتامين (د) لصحة العظام، فليس من المستغرب أن نسمع أنه يؤثر أيضًا على حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
 
وأظهرت الأبحاث التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي في حالة المناعة الذاتية أن معظم المشاركين لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين. ومع ذلك ، فمن غير الواضح سبب ذلك.
 
ويعتقد بعض المهنيين الطبيين أن انخفاض مستويات فيتامين (د) هو أحد مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي نفسه ، بينما تشير دراسات أخرى إلى أن مستويات الفيتامينات المستنفدة ناتجة بالفعل عن أدوية الكورتيكوستيرويد التي يتناولها المصابون بهذا المرض.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى