أنا حواصحة عضويةصحتك بالدنيا

تعرفى على المشروبات المضرة والصحية لمرضى السكر

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يعتبر مرض السكرى من الأمراض المزمنة، يحدث عندما يتعذر البنكرياس على إنتاج كمية كافية من الإنسولين، أوعندما يتعذر الجسم على استخدام الإنسولين الذي ينتجه، لذلك للتعامل الصحيح مع مرض السكرى ينصح باتباع نظام غذائى صحى، ومشروبات منخفضة السعرات الحرارية لمرضى السكرى.

 
تقترح جمعية السكرى الأمريكية، مشروبات منخفضة السعرات الحرارية لمنع ارتفاع مستويات السكر فى الدم.
 
سنركز على أفضل وأسوأ المشروبات لمرض السكرى فيما يلى:-
 
* أفضل مشروبات لمرض السكرى:
1. مشروب العرقسوس
هو من الاعشاب المعروف أن له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض مستويات السكر في الدم، أظهرت دراسة أن تناول مستخلص العرقسوس قد يكون له القدرة على المساعدة في تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
 
2. الماء
يجب على الأشخاص المصابين بداء السكرى شرب كمية كافية من الماء لمساعدة الجسم على التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول، كشفت دراسة عن أن شرب الماء العادي بكميات أعلى يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، يوصي معهد الطب بأن تشرب النساء 9 أكواب من الماء وأن يشرب الرجال 13 كوبًا من الماء
 
3. القهوة
وجد باحثون أن الأشخاص الذين يشربون كوبين أو 3 أكواب من القهوة يوميًا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى، القهوة تحتوي على مكونات فعالة مثل حمض الكينيك، وحامض الكلوروجينيك، ومواد أخرى قادرة على تحسين التمثيل الغذائى للجلوكوز.
 
4. المياه المنكهة
تسمى المياه المليئة بشرائح من الحمضيات، مثل الليمون، والتوت، بالمياه المنكهة أو بالمياه المملوءة بالفواكه، تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية.
 
5. الحليب
وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن استهلاك منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب أثناء فترة المراهقة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
 
6. الشاى الأخضر
أظهرت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في البوليفينول، يجب على مرضى السكر شرب الشاي الأخضر لأنه يساعد في تحسين أداء الجهاز الأيضي.
 
* أسوأ المشروبات لمرض السكرى
1. المشروبات الغازية أو الصودا الدايت
تحتوى الصودا على مواد التحلية الصناعية، التي قد يكون لها تأثير سلبي على بكتيريا الأمعاء، هذا بدوره، قد يزيد من مقاومة الإنسولين، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم مرض السكري، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nature.
 
2. مشروبات الطاقة
يمكن أن يؤدي شرب مشروبات الطاقة بكميات كبيرة إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم، ذلك لأن مشروبات الطاقة هذه مليئة بالمحليات الصناعية، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 والسمنة.
 
3. المشروبات الكحولية
إذا كنت تعاني من مرض السكرى، يجب عليك تجنب شرب الكحوليات، وجدت دراسة نشرت في مجلة Diabetic Medicine أن الرجال الذين شربوا المشروبات الكحولية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثانى من السكرى.
 
4. عصائر الفاكهة
تحتوي عصائر الفاكهة، التي يتم شراؤها من المتجر على مستويات عالية من السكر أو شراب الذرة، هذا يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن، لذلك فكر في شرب عصير فواكه طبيعى، مستخلص من الفواكه لأنها تحتوي على سكريات طبيعية لا تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.
 
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن اختيار المشروب المناسب، يمكن أن يساعد في التعامل الصحيح مع المرض، وتقليل خطر حدوث مضاعفات، اجعل الأمر سهلا عندما يتعلق الأمر بتحديد المشروب الذى تحتاج اليه، وإذا كنت ترغب إلى القليل من الحلاوة، فحاول إضافة الفواكه إليه.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى