أنا حواصحة جنسيةصحتك بالدنيا

الأوكسيتوسين «هرمون الحب» هل له علاقة بالانتصاب والنشوه الجنسية؟

“لما شفتها قلبى دق تلت دقات”، فيرتبط الحب دائمًا بدقات القلب السريعة عند رؤية الحبيب وفسر العلماء ذلك بأنه ناتج عن هرمون يسمى “الأوكسيتوسين” أو هرمون الحب وهو عبارة عن ناقل عصبى يرتبط بالمشاعر والحب والأمومة.

 
“أوكسيتوسين” يعمل هرمونًا أو ناقلًا عصبيًا في الدماغ، يُفرز الأوكسيتوسين من الفص الخلفي للغدة النخامية الموجودة في تجويف عظمي أسفل الدماغ، يُفرز خلال الممارسة الجنسية، وفي الولادة، وخلال الرضاعة الطبيعية.
 
وفيما يلي نتعرف على هرمون الحب عن كثب.
 
* هرمون الحب
يعرف أوكسيتوسين بهرمون الحب بسبب آثاره في السلوك، ودوره في الحب، والعلاقة الحميمة، وفترة الرضاعة الطبيعية حيث لوحظ زيادة نسبة إفراز الهرمون خلال الأشهر الستة الأولى من الارتباط، مما يجعل المرأة جذابة ومثيرة في عين حبيبها والعكس صحيح أيضًا، كما يُعرف أن له تأثيرًا مضادًا للقلق.
 
* الأوكسيتوسين والجنس
عند حدوث النشاط الجنسي، يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين لدوره في حدوث الانتصاب والنشوة الجنسية، واقترح عدد من العلماء في الهند وجود علاقة تربط بين تركيز هرمون الأوكسيتوسين وشدة النشوة الجنسية.
 
* الأوكسيتوسين والبيئة
يمكن لهرمون الأوكسيتوسين أن يُشعرك بالحب أو الارتياب تجاه الغرباء، وذلك على أساس البيئة التي نشأت فيها صغيراً؛ كانت الروابط الأسرية قوية أم أن العلاقات مفككة. ففي إحدى الدراسات المنشورة في PNAS عام 2010، بعد إعطاء جرعة من هرمون أوكسيتوسين لمجموعة من الرجال، وطُلب منهم الكتابة عن أمهاتهم؛ كانت النتيجة أن الهرمون ساعدهم في تشكيل ذكرياتهم الاجتماعية، سواء كانت سيئة أو جيدة، وجعلها أكثر وضوحاً.
 
* هرمون الأوكسيتوسين عند المرأة
يُفرز هرمون الأوكسيتوسين خلال الولادة؛ إذ يساعد على زيادة الانقباضات الرحمية لتسهيل عملية الولادة، مثلما يعمل على استعادة الرحم لحجمه الطبيعي مرة أخرى. يُفرز الهرمون أيضاً في مرحلة الرضاعة ليساعد على إفراز الحليب بسبب العلاقة الناشئة بين الأم ورضيعها.
 
* هرمون الأوكسيتوسين عند الرجل
هناك دراسة علمية أثبتت أن هرمون الأوكسيتوسين يعد داعماً للإخلاص لدى الرجال المرتبطين. ففي تلك الدراسة أُعطيت مجموعة من الرجال المرتبطين والعُزاب هذا الهرمون على هيئة رذاذ للأنف، ثم ظهرت أمامهم امرأة حسناء، فلم يُعرها المرتبطون أي اهتمام على عكس العازبين، وهو ما فسره العلماء بأن الهرمون عمل على تقوية إخلاصهم.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى